الملاحظ TV

رأي افتتاحية

إستطلاع الرأي

ماهو رأيكم في التقسيم الجهوي ؟

Loading ... Loading ...

إعلان

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

حمل تطبيق الملاحظ الجهوي

الرئيسية » السليدر » المديرية الاقليمية للقنيطرة تخلق الحدث في ملتقى مدرسة المواطنة بالرباط.

المديرية الاقليمية للقنيطرة تخلق الحدث في ملتقى مدرسة المواطنة بالرباط.

بقلم حميد وضاح

شهدت رحاب قاعة العروض والملتقيات بمقر الاكاديمية لجهة الرباط سلا القنيطرة بحي الرياض بمدينة الرباط ،صباح يوم البارحة الخميس 17/01/2019، لقاءا تربويا نظمته الاكاديمية على مستوى مديريات التربية والتعليم بالجهة، لإعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج التربية على المواطنة تحت عنوان ” التعبئة المجتمعية من أجل مدرسة المواطنة” بتنشيق وشراكة مع منتدى المواطنة.

وقد حضر هذا اللقاء ،إلى جانب منسقي الفرق ممثيلي هذه المديريات،كل من السيد محمد الخيتر، رئيس المركز الجهوي للتوثيق وتنشيط المؤسسات التربوية ،وممثل الوزارة الوصية، ورئيس قسم الشؤون التربوية السيد القرشي،ونائب عن رئيس منتدى المواطنة ،وممثلين عن المجتمع المدني والحقوقي وفيدرالية جمعية الآباء وبعض التلاميذ ….

وقد افتتح فعاليات هذا اللقاء السيد محمد الخيتر بتقديم كلمة ترحيبية ،باسم مدير الأكاديمية الاكاديمية، وتأطيرية لهذا اللقاء التربوي المهم.أما كلمة ممثل الوزارة الوصية فقد عرض من خلالها التراكم التي حققته الوزارة في هذا المجال مع مختلف الشركاء المدنيين ،مستحضرا تطور اهتمام الوزارة بموضوع التربية على المواطنة عبر عدة مراحل تاريخية. أما نائب رئيس منتدى المواطنة فقد عرض على أنظار الحضور المكتسبات المهمة التي راكمها هذا المنتدى في الموضوع، كما لفت الانتباه إلى مجموعة من المشاكل التي تؤثر سلبا على بناء مدرسة المواطنة بالمغرب ،موجها الدعوة للجميع للمساهمة في هذا الورش التربوي الكبير عبر تزيله إقليما وجهويا بمرجعية مبادئه.

بعد ذلك اعطيت الكلمة لمنسقي الفرق الإقليمية لعرض برنامجها حول بناء “مدرسة المواطنة”، عبر استحضار لمختلف آليات التأسيس والتنزيل لبرامجها من أجل تأصيل قيم المواطنة في سلوك التلميذ المغربي وتحويل المدرسة المغربية إلى فضاء للمواطنة.

بعد ذلك فتح باب النقاش حول هذه العروض، والتي جاءت متنوعة وقوية في دلالتها ومعانيها، التقت في معظمها حول التدهور القيمي الخطير التي بتنا نشاهده في المدرسة المغربية، واضعين كل الامل على هذا المشروع التربوي لانتشال المدرسة من العديد من السلوكيات المشينة والقبيحة.

وما لفت انتباه جل الحاضرين هو قوة البرنامج الذي تقدمت به المديرية الاقليمية للقنيطرة،حيث جاء ملما بكل جوانب المشروع وتجاوز اللحطة الراهنة،لمستشرف المستقبل ،كما ان الفريق المنخرط في هذا البرنامج ،فريق جد متنوع يجمع بين رجال التربية والتكوين والمسرح والقصة والصحة المدرسية والإعلام والمجتمع المدني. كما تفوق الاستاذ عبد العزيز الربعي في عرضه على الحضور بلغة سليمة وواضحة وهادئة.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *