الملاحظ TV

رأي افتتاحية

إستطلاع الرأي

ماهو رأيكم في التقسيم الجهوي ؟

Loading ... Loading ...

ملاحظ الرأي

إعلان

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

حمل تطبيق الملاحظ الجهوي

الرئيسية » السليدر » من اخراج مسعود بوحسين مسرحية “نسيان” للمسرح المفتوح في جولة مسرحية .

من اخراج مسعود بوحسين مسرحية “نسيان” للمسرح المفتوح في جولة مسرحية .

ينظم المسرح المفتوح جولة مسرحية بإبداعه الجديد مسرحية “نسيان” في مجموعة من المدن المغربية ابتداء من 27 أكتوبر الحالي إلى غاية الثاني من نونبر القادم وذلك بدعم من وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة- في إطار التوطين المسرحي موسم 2018 . وبتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس والمراكز الثقافية في المدن التي تشملها الجولة .

وهي من تأليف عبد الإله بنهدار وإخراج الدكتور مسعود بوحسين وتشخيص : حسنا طمطوي ، حسن مكيات ، عبد الله شكيري، نزهة عبروق و سارة عبد الوهاب الادريسي مساعد مخرج عزيز الخلوفي ،سينوغرافيا رشيد الخطابي. وتشمل الجولة التي يتم تنظيمها بتنسيق مع جمعية اجيالكم للثقافات والفنون والتنمية بلقصيري وجمعية مهرجان سينما المقهى بتازة . مدن القنيطرة ، مشرع بلقصيري ، تازة ، الحاجب ، مكناس ، مولاي ادريس زرهون والخميسات .

ومسرحية نسيان عن روايتيْ “لعبة النسيان” و “نسيان” للروائي المغربي محمد برادة. في رواية “لعبة النسيان” للروائي الدكتور محمد برادة ترد شخصية “فاء باء ” شخصية عابرة، لكنها في روايته الثانية امرأة النسيان تصبح ” فاء باء” بطلة رئيسة إذ عبرها تمرر عدة رسائل فكرية وثقافية وسياسية لجيل الستينات والسبعينات،ومن خلال الرواتين اخترنا لمسرحيتنا هاته اسم” نسيان” إنها شخصية منفتحة ومتحررة إلى أبعد الحدود، تابعت دراستها في باريس، ثم انتهى بها مسارها لأن تصبح حبيسة نفسها في معزبة (كارصورنيير) بساحة فيردان بالدار البيضاء، وقد تغيرت نظرتها للحياة تغييرا جذريا عما كانت عليه في مرحلة الشباب، وبعد قراءتها لعبة النسيان طلبت من صديقتها أضواء أن تبحث لها عن كاتب الرواية لتصارحه بأن كل ماجاء في روايته يعنيها هي بالذات والصفات. أحداث متشابكة ومصائر شخصيات متباينة نعيشها في قالب فني يجمع بين المتعة والإفادة مع ممثلات وممثلين من خيرة الوجوه الفنية في بلادنا ومخرج عارف أدق التفاصيل عن علاقة الممثلين بالخشبة وما تحتوي عليه من تقنيات وأدوات تجعل الفرجة مضمونة .

البرنامج : يوم 27 اكتوبر بالمركز الثقافي القنيطرة . يوم 28 اكتوبر بالمركز الثقافي مشرع بلقصيري . يوم 29 اكتوبر بالمركز الثقافي بمدينة تازة يوم 30 أكتوبر بالمركز الثقافي بمدينة الحاجب يوم 31 اكتوبر بالمركز الثقافي بمدينة مولاي ادريس زرهون . يوم فاتح نونبر بالمركز الثقافي محمد المنوني بمدينة مكناس يوم 02 نونبر بقاعة 20 غشت بمدينة الخميسات.

العروض تنطلق في السابعة مساءا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *