الملاحظ TV

رأي افتتاحية

إستطلاع الرأي

ماهو رأيكم في التقسيم الجهوي ؟

Loading ... Loading ...

ملاحظ الرأي

إعلان

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

حمل تطبيق الملاحظ الجهوي

الرئيسية » السليدر » زهور الشقافي المرأة التي قزمت هيمنة الرجل على مؤسسة الامانة العامة الحزبية

زهور الشقافي المرأة التي قزمت هيمنة الرجل على مؤسسة الامانة العامة الحزبية

عزيز بوطاهر

لقد اعتدنا في نافذة ” ضيف من جهة ” أن نستضيف وجوها مختلفة من كافة الجهات التي تركت بصمتها في مجال من المجالات التي تمارس ضمنه حياتها المهنية او الفنية او السياسية، إلا أن ضيفتنا في حلقاتنا الجديدة تعتبر مختلفة بكل المقاييس لعدة اعتبارات و لتنوعها، فهي أولا من سليلة أسرة قروية عرفت بالنضال و الوقوف في وجه الاستعمال، و هي ، ثانيا، من النساء القرويات اللائي تحدين كل الطابوهات و المحرمات و تابعت تعليمها الأكاديمي الذي خول لها أن تمارس مهنة التدريس الجامعي، و هي ثالثا تحدت ، في تناغم جميل مع قيمها و مبادئها و أحلامها، أخطبوطات السياسة بالمنطقة و استطاعت ان ترسخ اسمها بشكل قوي في الحياة السياسية بإقليم سيدي قاسم خصوصا و بالوطن عموما ، بل استطاعت أن تخرق الأعراف السياسية بالمغرب و ان تؤسس حزبا مقزمة  بذلك هيمنة الرجل على مؤسسة الأمانة العامة الحزبية. كل هذه المؤشرات تفي أننا لسنا أمام ضيف بسيط ، مستهلك و متداول، بل إننا أمام ضيف استثنائي يسمى الأستاذة زهور الشقافي. فمن تكون ضيفتنا؟  رأت زهور الشقافي النور بمدينة سيدي قاسم ، بحيث نشأت في حضن أسرة وطنية بامتياز .، تابعت دراستها الابتدائية والثانوية بالدار البيضاء، فبعد إتمام دراستها الابتدائية و الثانوية في مدينة الدار البيضاء ، قبل أن تنتقل إلى فرنسا للدراسة ، لكنها سرعان ما سافرت إلى بغداد – العراق ، وذلك بعد سنة واحدة لدراسة القانون هناك حيث حصلت على الإجازة سنة 1984 ، ثم ديبلوم الدراسات العليا في العلوم القانونية سنة 1986 إلى حين حصوله على الدكتوراه في العلوم القانونية تفوقها في دراستها الأكديمية سيان حتى في العمل الوظيفي فكانت الدكتورة زهور تسرق الأضواء أينما حلت لسمعتها الطيبة و كفاءتها العالية و عملها الدؤوب فضلاً عن إخلاصها في العمل . لقد استمدت من دراستها { القانون } القوة و الدفاع عن الحق ،فكانت بحق تمثل شريحة النساء في الحقل الاجتماعي و المنافس القوي على المناصب العليا التي كانت حكرا على الرجال ، تقلدت العديد من المناصب بعد المفتشية الإقليمية التابعة لوزارة المالية مديرية الأملاك المخزنية بعدها انتقلت إلى سلك التدريس كأستاذة جامعية بجامعة محمد الأول بمدينة وجدة كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية ورغم انشغالاتها الكثيرة حزبيا وتنقلها في جميع المدن المغربية، فهي لازلت تقدم رسالتها التربوية إلى حدود الان كأستاذة جامعية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل القنيطرة.

ولكن ما جعل شخصها محط الأنظار هو كونها أول زعيمة حزبية في تاريخ المغرب، بترؤسها أول تنظيم في تاريخ الأحزاب الوطنية هو حزب المجتمع الديمقراطي الذي أسسته بتاريخ 07-07-2007 وهذا  لم يتأت لها إلا بعد نضال يستمر منذ سنين من الحنكة والتجربة في العمل السياسي، حيث بدأت كمستشارة قروية بإقليم سيدي قاسم – جماعة عين ادفالي ، ثم مستشارة جهوية لجهة الغرب الشراردة بني حسن القنيطرة ، فنائبة رئيس جهة الغرب الشراردة بني حسن القنيطرة . كما شغلت الدكتورة زهور منصب رئيسة اللجنة العلمية بالجهة، حيث أشرفت هذه اللجنة على إنجاز منوغرافية الجهة و كتاب الجهة في أرقام باللغتين العربية و الفرنسية و كذلك شغلت منصب مندوب لجنة الفلاحة. و التنمية القروية و المياة و الغابات و الصيد البحري بجهة الغرب الشراردة بني حسن .

زهور الشقافي استطاعت كذلك ان تحصل على كرسي نائبة برلمانية ضمن حزب التقدم و الاشتراكية عبر اللائحة الوطنية ، و قد استطاعت خلال مدة هذه الولاية أن تطرح العديد من الأسئلة الشفاهية التي تهم أساسا البعد التنموي و الجهوي و القانوني.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *